معلومات عن ببغاء اللوري (Lories) واللوريكيت (lorikeets)





يعرف هذا الببغاء بقوس قزح حيث حباه الله سبحانه و تعالى بمجموعه من الألوان المتنوعه و الرائعه و التى تشبه قوس قزح المتعارف عليه لدينا جميعا و يعد هذا الببغاء من أكثر الببغاوات إنتشارا فى منطقة الساحل الشرقى لأستراليا و ذلك بدءا من ولاية كوينزلاند و حتى جنوب أستراليا و توجد أيضا ببغاوات الرينبو لوريكيت بغرب تسمانيا و تعتبر الغابات المطيره و الأحراش الساحليه هى الموطن المحبب لهذا النوع .



يحتوى هذا النوع على حوالى 21 فصيله مختلفه أشهرها الجرين نابد لورى و هو اللورى صاحب مؤخرة العنق الخضراء و هو المتاح فى مصر و الكثير من الدول و قد أثبت صلاحيته للتربيه فى الأسر .



يبلغ طول هذا الببغاء حوالى 25 سم : 30 سم تقريبا و يتميز بالرأس الزرقاء و الصدر البرتقالى و البطن المائله للأزرق أيضا و الأجنحه و الظهر و الذيل باللون الأخضر و لديه منقار أحمر رائع و لكن له عدة مراحل حيث يخرج الفرخ من العش بمنقار أسود تماما ثم يبدأ اللون الأسود فى الإنحصار ليظهر اللون البرتقالى كامل فى مرحلة الشباب ثم يتحول المنقار للأحمر الزاهى عند البلوغ .


يعد هذا الببغاء من الببغاوات النشيطه جدا كثيرة الحركه و يعتبر زعيم للفوضى داخل مزرعتك و ذلك لطبيعة فضلاته السائله بعض الشىء و نشاطه الرهيب فى إكتشاف كل شىء من حوله و أخيرا حبه للإستحمام بشكل ملحوظ .




فى ولاية كوينزلاند و بعض حدائق الحيوان بأستراليا يتجمع الكثير من الناس لرؤية ببغاوات قوس قزح و التى تألف الإنسان سريعا و تأتى لتتناول من يد الحاضرين الطعام بدون إنزعاج .


تتغذى هذه الببغاوات فى البريه على الرحيق حيث تمتلك لسان طويل به بعض الشعيرات التى تمكنهم من الوصول للرحيق داخل الزهور سبحان الله و تتغذى أيضا على حبوب دوار الشمس و الفواكه الطازجه مثل التفاح و العنب و الكمثرى و من الممكن أيضا تقديم عسل النحل له و بعض أنواع المربى .



التفريخ والتكاثر

فى البريه يختلف موسم إنتاجه من بلد لأخر حيث يبدأ موسم الإنتاج من سبتمبر و حتى ديسمبر فى أستراليا و من مارس و حتى يونيو فى الولايات المتحدة و يميلون كثيرا إلى بناء أعشاشهم فى شجرة الكافور أما فى الأسر فنستطيع توفير عش رأسى أو عش حرف l حيث سيكون الأكثر ملائمه لهم و أطمئنان من أجل التفريخ و عادة تضع الأنثى بيضتان فقط كل دورة إنتاج و ربما أكثر و لكن قلما يحدث ذلك و تبلغ فترة حضانة البيض حوالى 24 يوم تقريبا و تفطم الفروخ ما بين 6 : 9 أسابيع مع الإهتمام بتوفير الفواكه المهروسه خلال هذه الفترة من تواجد الفروخ داخل الأعشاش .





تعد ألوان ببغاوات الرينبو الجذابه و الزاهيه هى السبب الأهم وراء حب الناس لها و رغبتهم فى إقتناء هذا النوع الجميل و إليكم مجموعه من الصور المنتقاه لهذا النوع و صغاره .

النشاط والتآلف والصوت 
يمتاز ببغاء اللورى بأنه صاحب نشاط كبير ويتميز بالحيوية والرشاقة ويحب اللعب والمرح كما انه يألف البشر بسرعة ويتعود عليهم وتعتبر درجة صوته من الطبقات الناعمة قياسا بالصوت العالى لغيره من الببغاوات