افضل طرق الربح من مشروع طيور الزينة


الربح من مشروع طيور الزينة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة النهارده ان شاء الله هنتكلم عن الربح من مشروع طيور الزينة
وكيفية تحويل تربية طيور الزينة من مجرد هواية لمشروع للربح لتجنى منة الكثير من الاموال بأذن الله 




مشروع الاتجار بطيور الزينة والربح منها بها يعد من المشاريع الناجحة والمجدية خصوصاً اذا تم بالشكل السليم، وللعلم يمكن لأى شخص ان ينفذ هذا المشروع بأقل التكاليف الممكنة وفي المقابل يمكن ان يحقق ارباح ممتازة وهذا ما سنعمل على توضيحة بالتفصيل خلال هذة التدوينة، كما سنعمل على توضيح العديد من التفاصيل الاخري مثل كيفية البدء وكيفية البيع وكيفية التطور بالمشروع.

فكرة المشروع بالتفصيل:

الفكرة هي عبارة عن الاتجار بطيور وعصافير الزينة بأنواعها المختلفة بدون محل واسويق لها سواء على جروبات الفيس بوك او بالاسواق العامة التى يزورها اعداد كبيرة من الناس زى سوق السيد عائشة فى مصر والمعروف بسوق الحديقة واللى بعتبر من اهم الاسواق فى مصر والوطن العربى وبده نضمن تخفيض التكاليف وضمان تحقيق نسب مرتفعة من المبيعات والارباح.
كيفية البدء بالمشروع:

في البداية يجب ان تكون مقتنع بفكرة الاتجار بطيور وعصافير الزينة وذلك لكى تضمن استمراريتك في المستقبل، فقد اثبتت التجارب ان الاشخاص الذين يعملون في مشاريع او مهن او مجالات يحبونها او مقتنعون بها لا يتركونها ويواجهون المشاكل والتحديات التى يواجهونها ويحافظون على استمراريتهم وذلك على عكس الاشخاص الذين لا يعملون في مشاريع او مجالات لا يحبونها او ليسوا مقتنعين بها، بعد ذلك يجب ان تقرأ كثيراً وجيداً عن انواع طيور وعصافير الزينة واكثرها طلباً في بلدك كما يمكنك القراءة عن طرق التربية والامراض وكيفية معرفة الطيور الصحيحة من الاخري التى تعانى من الامراض وذلك لكى تضمن توفير طيور وعصافير مطلوبة وصحيحة وبالتالى تضمن بيعها وتضمن الربح. بعد الانتهاء من المتطلبات السابقة يمكنك البحث عن الاسواق المتواجدة في مدينتك والتى يتم فيها بيع وتداول الطيور والحيوانات كما يمكنك البحث عن اماكن الاسواق العامة التى تكثر فيها حركات الشراء والبيع.


اختيار مكان التربية

اختيار مكان التربية هيكون بناء على الاعداد اللى ناوى تربيها ويفضل يكون فى غرفة خاصة الذين يربون أعدادًا كبيرة لعرضها للبيع أن يحتاج لغرفة للطائر وليس من المهم أن تكون هذه الغرفة كبيرة، فالفارق الوحيد بين الغرفة الصغيرة والكبيرة يكمن في عدد الأزواج التي يتم تربيتها في الموسم.

والغرض من هذه الحجرة هو إيواء الطائر أثناء موسم التربية ومن المستحسن أن يكون بهذه الحجرة ضوء كاف وتهوية جيدة، دافئة في فصل الشتاء، باردة في فصل الصيف، ولا يخفى عليك أنه إذا لم يشعر الطائر براحته في هذه الغرفة فيمكن أن نتوقع ظهور نتائج سيئة له ولغيره من الطيور، فالحجر المظلمة أو قليلة التهوية تسبب الأمراض للطيور التي تقوم بتربيتها.

ويجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تخطيط غرفة الطائر عدد الأزواج من الطيور التي ترغب في اقتنائها وتربيتها بحيث يسمح هذا العدد بوجود فراغ أيضًا للأعداد المتزايدة مستقبلاً مع وجود مصدر آخر أكثر مدًا بالحبوب والغذاء، وتوافر أقفاص العرض والأدوات واللعب المختلفة كما يجب أن يكون هناك مكانًا منعزلاً لوضع قفص لحالات علاج الطيور المريضة وآخر لرعاية الصغار وثالث للتدريب وكذلك وضع رف للأوعية يكون موضوعًا في مستوى العين حتى يمكنك وضع الطيور عليها عندما تريد القيام باختيار المجموعة التي تريد تربيتها أو تدريبها أو التي سوف تقوم بعرضها واحرص دائمًا على أن تكون الحجرة في وقاية دائمة من الحشرات.
والحجرة النموذجية للطائر هي التي تبنى من الطوب ذو القدرة على التحكم في الرطوبة والتغيرات الجوية، إلا أنه غالي التكلفة، ومعظم حجرات الطيور عبارة عن مبان ذات أطار خشبي مع وجود انحدار نحو السقف والجدار الخارجي من الإسبستوس المسطح أو أي مادة صلبة مشابهة لذلك، مع تغطية السقف بالبلك أو الحديد المجلفن أو الاسبستوس.
وتلعب الاستشارة هنا دورًا هامًا في تحاشي درجة الحرارة العالية أو المنخفضة جدًا في مثل هذا النوع من المباني ولابد أيضًا من تغطية النوافذ بالسلك حتى يمكن فتحها بسهولة للتهوية دون خوف من انطلاق الطائر وهروبه، كذلك فإن الباب المغطى بشبكة من السلك يمكن تركه مغلقًا في حالة فتح الباب الرئيسي وهذا أيضًا يساعد على التهوية مع المحافظة على الطائر من الهرب، ومن الممكن عمل الأرضية من الخشب أو الحجر الناعم، كما يمكن تغطية الأرضية بالفينيل حيث أنه جذاب الشكل وسهل التنظيف، ويفضل توصيل الكهرباء لحجرة الطائر لراحة المربي والطائر على حد سواء.
وعلى المربين الذين لا تسمح ظروفهم بالتواجد في المنزل في فترةتي النهار والمساء في موسم التربية، مراعاة توفير احتياجات الطائر الليلية من الإضاءة، فعندما تكون الطيور في الأعشاش يفضل ترك ضوء خافت لهم أثناء الليل، فالطائر لا يستطيع الرؤية في الظلام كما أن هذا الضوء الخافت يساعد الأنثى على معرفة طريقها إلى الغش مرة أخرى إذا ما تركته فترة وبذلك يحول دون المساس بالبيض أو بالصغار، ومن الضروري كذلك وجود حوض صغير متصل بالماء وقريب من الحجرة مما يسهل عملية غسل أوعية الطعام، وملء أوعية الشرب بسهولة.


نوع الطيور الزينة اللى هتربيها :
مشروع تربية العصافير وتسوقيها والربح منها بيعتمد على العرض والطلب زى اى سلعة فلازم نحدد الانواع اللى هنشتغل عليها واللى يكون انتاجها علية طلب ويبقى بسعر كويس مثلا لا يقل عن 500 جنية الجوز او كتر وبلاش يقل عن كدة عشان يبقى فية ربح كويس وعلى سبيل المثال ممكن تبدأ ببادجى انجليزى او فلل او كوكتيل لاتينى او البينو و ممكن روز سواء لاتينى اوبلاين اورنج او البينو وودى امثلة وممكن انت تتابع السوق تشوف اية اللى علية طلب وتبدأ تربية
كيفية توفير طيور وعصافير الزينة:
عملية إقتناء الطيور أمر بالغ الأهمية فكلنا نريد طائر ذو صحة جيدة قادر على التزاوج و التفريخ... لكن السبب في جعل هذه العملية صعبة هو البائع فهناك بعض البائعين البعض و ليس الكل محتالين بمعنى الكلمة حيث يبيع لك طائر على حافة الموت و يقول هذا طائر جميل و قادر على التفريخ و الكثير من الأقاويل التي تجعل المشتري يقتنع بسرعة فبعد مرور أيام تجد الطائر إما نفق أو مريض، لهذا أنصح أي شخص قبل أن يقتني طائر أن يراجع هذه النصائح التي سأضعها و كن أكيد أنك إذا طبقتها سيكون لك طائر بكل المواصفات التي تريدها و ستتجنب بنسبة كبيرة إحتيال البائعين والافضل تشترى من بائع معروف

- خصص يومان قبل عملية شراء الطائر في هذه المدة حاول أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات مثلا سأشتري البادجي يجب أن أعرف كيف أميز بين الذكر و الأنثى و ماذا يأكل و طريقة عيشه و ماهي الأطعمة الخطرة عليه و الكثير لتعرفه عن طائرك.

بعد أن جمعت المعلومات و كونت فكرة عامة عن الطائر الذي تريد أن تقتنيه، نأتي إلى الخطوة الثانية و هي المحل الذي تريد أن تقتني منه و يجب أن يكون صاحب المحل ذو تقة و أن يكون المحل من الداخل نظيف.
- عند إختيارك للمحل الذي تريد أن تقتني منه حان الأن الدور على الطائر و يجب أن يكون الطائر المراد إختياره ريشه ناعم و مرتب و غير مقصف و أن يكون نظيفا
- عينه يجب أن تكون لامعة و لا توجد فيهما أي خدوش
- أن يكون الطائر نشيط و حركي لا تختار الطائر الواقف في زاوية من القفص
- تأكد جيدا من خلوه من أي كدمات
- يجب أيضا تفحص المخرج ان كان فيه فضلات لاصقة بالريش المحيط به مثلا فضلات خضراء او بيضاء لزجة وهو ما ياكد لنا ان الطير مريض بالإسهال
- بعد ذلك أطلب من البائع إن أمكن ان يمسك العصفور الذى اخترته بالمواصفات السابقة ذكرها من وسط المجموعة ثم تفحص جيدا تحت الأجنحة و خلوه من أي تشوهات
ما إن تجد هذه المواصفات في الطائر لا تتردد في شرائك لهذا الطائر بعد ذلك لا يجب عليك ان تضعه مباشرة مع باقي الطيور التي تربيها ا بل يجب وضعه وحده على الاقل مدة أسبوع


تجهيز غرفة تربية طيور الزينة
 طبعا بيختلف مقاسات الاقفاص والعشوش على نوع الطائر اللى هتبدأ تربية ونتكلم على سبيل المثال عن البادجى والاقفاص اللازمة لتربيتة
1- أقفاص التزاوج و التفريخ:
================
و هي أهم الأقفاص التي يجب الاهتمام بها و بمواصفاتها و انسب مقاس لهذا القفص هو 45سم عرضx35 سم ارتفاعx30سم عرض و يكون به باب يسمح بتعليق العش على أن يكون في مكان عالي بالقفص و باب أخر لخدمة الطيور و باب لدرج الطعام وبوجد في الأسواق وحدات أقفاص تتكون من عدد 4:8 أقفاص مرتبه في أزواج فوق بعضها حيث أن الوحده 8 اقفاص تتكون من اربع صفوف فوق بعضها كل صف يتكون من قفصين يعلق على كل قفص عش من الجانب وباب الخدمة يكون من الأمام.

ويجب أن يحتوى كل قفص على أغصان جافه مستديرة أو مضلعة ويجب أن يكون هناك فرع قريب من محط العش لكي تستطيع الطيور الصغيرة الوصول إلية دون أن تقع في أول مرة تخرج من العش . و بالنسبة لهذة الفروع (المجثم) يجب ألا يقل قطرة عن 10مم(1سم)و يستحسن تغيير المجثم بعد فترة بأخر قطرة 12.5مم ليخلق نوعا من التغيير في قدرة العصفور على قبض المجثم و تدريب قدميه. ويجب أن يكون المجثم ثابتا جيدا في القفص ولا يهتز لان المجثم المهتز يؤدى ألي ظهور بيض غير مخصب .

-يجب توافر المساقى و تثبيت مسقاه واحده لكل زوج على واجهه كل قفص بطريقه سليمه و تفضل البلاستيك التى تثبت من الخارج لأنها لا تسمح بتلوث الماء بفضلات الطيور.

يجب توفر وعاء للطعام الجاف (الحبوب والبذور) و يكون من النوع الذى لا يتلوث بفضلات الطيور ، و يحتفظ بالحبوب لأطول فترة ممكنة ، ومتوافر حاليا بالأسواق أوانى تشبه المساقى ذات الزجاجه ولكنها أكبر قليلا وفتحه التجميع على شكل درج وهى يمكن أن تستخدم للطعام وللماء أيضا وهى هامه جدا لمن يترك الطيور لعدة أيام دون رعايه ودرج اخر للطعام اللين والخضروات.

بالنسبه لمواصفات العش فأن حجمه يجب الا يقل عن 18×13 × 11 ويفضل ان يكون اكبر قليلا حتى يسمح بتربيه البادجى الانجليزى ايضا ويفضل ان يكون باب العش من السقف (باب علوى) حتى لا يقع البيض عند فتح الباب الجانبى ويفرش العش بنشاره الخشب الناعمه جدا ويجب ان يكون العش على مدخله الذى تدخل وتخرج منه الطيور قطعه من الخشب تسمى المحط.
والعش الكبيريجعل الأباء والأمهات يتحملون أبناءهم لفتره أطول داخل العش فلا يقوموا بطردهم مبكرا مما يؤدى الى ضعف الأبناء وعدم أكتمال نموهم بطريقه كافيه.

يلاحظ عدم وضع مراجيح داخل قفص التزاوج لان الذكر لا يستطيع التزاوج من الأنثى وهو يقف على الارجوحه وهذايؤدي الي ظهور بيض لايح ( غير مخصب)

ويجب أ ن يكون قفص التزاوج بعيدا عن التيا رات الهوائية وممكن تغطيته بالشمع . و يجب توافير اضاءه ليليه للطيور ولكن ضوء خافت وهو يمنع الفزع الليلي للطيوروأيضا يسمح للإناث اللذين يخرجون من ا لعش ليلا بالعودة مرة اخري دون أ ن تضل الطريق وتترك البيض ليبرد

2 – أقفاص الطيرا ن :
============
وهى السلاكه الكبيرة التي توضع بها الطيور التي ليست في حالة تزواج وتكون كبيرة الحجم وواسعة لتسمح للطيور بالطيران مسافات كبيرة والتنقل بين الأ غصا ن والمجاثم بحرية ويكونون في جماعات وهذا له فائدة كبيرة لأن الطائر الذي يعيش في جماعه يكون أقوي وأفضل وقادر علي التزواج بصورة أ حسن بل ثبت أ يضا أن الطائر الذي يعيش في جماعات يكون تكوين جهازه التناسلي أفضل .

ويجب أن يوجد بها أ طباق طعام ومساقي ماء بكميا ت تكفي جميع الطيور في السلاكة 0

- يجب ألا تكون السلاكة مزدحمة بالعصافير حتي لا تنتشر الأمراض وحتي تسمح بالحرية في الحركة والطيران ولكي لا تظهر أ مرا ض نقص التغـذ ية والتصارع علي الطعام والشرا ب

- توضع السلا كة في الناحية الشرقية أو الشمالية لتجنب الر ياح التي تأتي من الجنوب والغر ب

- يجب ترك مسافة بين كل مجثم والاخر حوالي 25 سم ولا تضع المجثم فوق أوعية الشرب أو الطعام
السلا كة تكون أساسا مكونه من جزئين منفصلين دور علوي ودور سفلي بينهما قاعدة لكي لا يتساقط البراز من الطيور التي في الدور العلوي علي الدورالسفلي0 وهذا التقسيم مصنوع أساسا لوضع الذكور وحدها والا ناث وحدها عندما يصلوا ألي سن البلوغ لمنع التعارك والتشاحن.

90 سم عرض × 150 سم طول 180 سم ارتفاع هي المقاييس المناسبة للسلاكة المثالية

- يجب أن تكون السلاكة في مكان بعيد عن أ شعة الشمس المباشرة وان يكون به مكان يحتمي فيه العصفور من أ شعة الشمس 0

- توضع مجموعة من المراجيح التي تعلق في سقف ا لسلاكة وبعض المرايات الصغيرة التي تلصق علي جدار السلا كة من الداخل بجانب المجثم حتي يقف عليها الطائر ويري نفسه ويظل يغرد لنفسه

شفاط : يفضل دائماً وضع شفاط لسحب الهواء الفاسد و الروائح خارج الحجرة
و يجب تجهيز دولاب مخصوص لتخزين الحبوب

اللعب:
وهى متوفره فى أشكال كثيره مثل المرايات والكرات الصغيره والسلالم والمراجيح

أقفاص كبيرة للطيور الصغيرة:
=================
يوضع قفص كبير وواسع لايواء الطيور الصغيرة حديثة الخروج من العش وحدها بعيدا عن الطيور الكبيرة في السلا كة وذلك لعـد م الايذاء ولأنها لن تستطيع مجاراة الطيور الكبيرة في الا كل والشرب و تحتوى على الذكور والاناث الصغيرة حتي تبدأ العلاما ت الأ ساسية في التكوين ويصلوا الي سـن البلوغ ( 4-5 شهور ) فيتم نقلهم الي سلاكات الذكور والاناث الكبار وممكن بدل القفص الكبير للطيور الصغيرة أن تصمم السلاكة بثلاثه أقسام قسم للذكورالكبيرة وقسم للاناث الكبيرة وقسم للصغار ذ كور واناث

أقفاص الطيور المريضه:
=============
وهو قفص عادي ذو حجم قياس 35× 35× 25 علي الأ كثر وتكون منفردة وهي تستخد م لعزل الطيور المريضة عن باقي المجموعة وكلما كا ن قفص المستشفي أ صغر كان ذ لك أ فضل ؛ حتي تكون حر كه الطائر قليله ، ويتكون قفص العزل من صندوق معدنى وله واجهة من الزجاج يمكن رفعها وإرجاعها ، كما يكون بالقفص عدد 2 لمبة كهربائية للتدفئة ويضاف ترمومتر لمعرفة درجة الحرارة مع وضع قطعة قماش أو ورقة فلترة مبللة أعلى الصندوق لإيجاد نوع من الرطوبة المطلوبة وترفع درجة الحرارة إلى 30 - 40 مئوية

5 - أقفاص الحجر الصحي :
================
وتستخدم لعزل الطيور الوافدة وحديثا الى التقفيصه وذلك لعدم انتشار اى مرض قد يحمله الطائر الوافد حديثا والذى تم شراءه من الخارج الى الطيور الموجوده فى السلاكه وهذه العمليه تتم باحتجاز الطائر الجديد لمده لا تقل عن شهر ويجب مراعاه عدم امساك الطائر الموضوع فى الحجر الصحى ثم بعد ذلك التعامل مع بقية الطيور التى تحت رعايتك . حيث انه يجب تقديم الرعايه للطيور فى الحجر الصحى من غذاء وماء وتنظيف بعد تقديم الرعايه للطيور السليمه ويجب تنظيف الاقفاص جيدا بالمنظفات الصناعيه بعد الانتهاء من الحجر الصحى وفى نهاية المده التى لا تقل عن 30يوما سوف تظهر بالتاكيد اعراض اى مرض قد يكون هذا الطائر مصاب به من قبل .
دفاية للتدفئه : يستخدم سخان فى الشتاء لتدفئة حجرة التفريخ .


كيفية بيع طيور وعصافير الزينة:
زى ماتفقنا قبل كدة ان التسويق على مواقع التواصل الاجتماعى زى الفيس بوك وجروبات البيع والشراء العصافير هيكون من اهم امكان تسويق للعصافير ودة هيبقى اول اختيار او ممكن احضار قفص كبير ووضع الطيور التى تتوافر لديك بهذا القفص ومن ثم يمكنك الذهاب الى سوق مناسب في الايام التى يتم العمل فيها واتخاذ موقع مناسب وعرض بضاعتك، وبالطبع سيأتي اليك العديد من الناس لمعاينة الطيور المتوفرة لدية وللاستفسار عن الاسعار وبكل تأكيد ستبيع كثيراً اذا كانت بضاعتك جيدة كما سبق 
وان اوضحت في النقطة الخاصة بكيفية البدء بالمشروع.


كيفية التطور بالمشروع:
اذا عملت بهذة الطريقة لعدة اشهر او لسنة واحدة فسكسب الكثير من الاموال وكذلك ستكسب الكثير من الخبرات وحينها يمكنك ان تفكر في كيفية التطور بالمشروع ولعل افضل طريقة للتطور هيا البحث عن محل صغير في موقع مناسب وتجهيزة بالتجهيزات اللازمة وبالتالى تضمن زيادة نسب المبيعات والارباح وسيكون لديك مقر يمكن للمشترين ان يأتوا الية في اى وقت وبالطبع هذة مميزات جيدة جداً وكما يمكن تطوير نوع الطيور التى تربيها وتقتنى الاغلى سعرا وتبدأ بالتفريخ منها