افضل واقوى المحفزات لطيور الزينة

افضل واقوى المحفزات لطيور الزينة 


سنتكلم اليوم عن تحفيز طيور الزينة على التزاوج وسوف يكون هذا موضوع متكامل عن جميع المحفزات سواء الطبيعة او الكميائية 


اولا بالنسبة للمحفزات الطبيعة من اهم  الاغذية المحفزة على التزواج فى طيور الزينة

1- الجرجير :
يعتبر الجرجير من اهم المقويات الجنسيه للطيور وله مفعول قوي في تحفيز الطيور على التزاوج وايضا يزيد نسبة الاخصاب عندها
فهو يحتوي على فيتامين "c" الذي له دور هام في حيوية الطائر والحفاظ على درجة حرارتة ويحيتوي ايضا على املاح معدنيه عديده تساعد في صحة الطائر وقوة جسمه وجمال ريشه . ويتكون من فيتامين "ج" وفيتامين "c" وكالسيوم , كبريت, يود ,فسفور ومواد كبريتيه اخرى .

2 - الجزر :
يعتبر الجزو من اهم الخضروات المفيده لطيور الزينة في مرحلة التجهيز وفي مرحلة القلش وهو يحتوي على كمية كبيره من فيتامين "A" الذي له دور كبير في نمو ريش الطائر وسلامة عيونه ونمو جسمه بشكل جيد ويساعد الجسم في التخلص من السموم .
ويحتوي ايضا على فيتامينات ( A , B , C, D ,E , PP) .
ويحتوي على املاح معدنيه مثل : الفوسفور , الكلور , الكبريت , الحديد , الكالسيوم ,البوتاسيوم والصوديوم .
وممكن ان يقدم الجزر لوحده او مبشورا مع البيض .

3 -  الليمون 
الليمون مهم جدا لتزويد طيور الزينة بفيتامين c الذي له دور كبير في الحفاظ على سلامة الطائر والحفاظ على درجة حرارته ويقيه عدة امراض واهمها الامراض التنفسيه ويحتوي ايضا على فيتامين B وفيتامين B2 المهم في تكوين كريات الدم الحمراء ويحتوي ايضا على نسبه جيده من الكالسيوم والبوتاسيوم ويزيد الليمون من مناعة الطائر وخصوبته اذا استعمل باستمرار .
ويمكن استعمال الليمون مع الثوم كمضاد حيوي للوقاية من الامراض وعلاج الامراض التنفسيه والحفاظ على طيورنا وطريقة الاستعمال نقطع فصان من الثوم وننقعها في لتر ماء ونعصر عليها نصف ليمونه ونقدمها للطيور .

4 -  الخس :
يعتبر الخس من اهم الاغذيه لطيور الزينة بسبب احتوائه على نسبه كبيره من فيتامين E الذي يعتبر منشط جنسي وله تأثير كبير على نسبة التخصيب كما يعطي حيويه للطائر ويحافظ على اغشيه جسمه .
كما يحتوي على فيتامين c , B1 ويحتوي على الكالسيوم والحديد والفوسفور بنسبه عاليه .الحلبه

5- الحلبه :

تحتوي  على مادة السابونين (SAPONIN) والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية وتستخدم وهي ايضاً منشط جنسي للطيور ويمكن تقديمها مستنبتة او مغليه مع الماء وتقدم للطيور وايضاً ماء المغلي للحبلة يقدم للطيور في المشربة


6- الزنجبيل

الزنجبيل يعتبر منشط طبيعي يزيد من طاقة الطيور ويحفز الجسم للحصول على التدفئة خاصه في الشتاء القارس وايضاً تحسين الصحة الجنسية لذكور الطيور بشكل عام حيث انه منشط جنسي طبيعي وقوى المفعول

يتم نقعه لمده لا تقل عن 4 ساعات ويتم تصفيه المنقوع وتقديمه للطيور صباحا بعد تعطيشها جيدا

 ثانيا : المحفزات الكميائية من الادويه  

تحتوى كثير من المنتجات على محفزات للتزواج لدى طيور الزينة وتختلف مسمياتها وسنذكر اهمها 

اولا : هـ سلنيوم 

يساعد فى الخصوبه .يزيد جهاز المناعه للتصدى لاغلب الامراض يزيد حيويه الجسم . ضرورى لبنيه الخلايا فى الجسم 

ثانيا : Cod liver Oil هو عباره عن زيت كبد سمك القد الطازج من اقوى مصادر فيتامين Aو D3 وهي من اهم الفيتامين للخصوبه عند الذكور وعملية التبويض عند الاناث ايضا وايضا يحتوي على اوميغا ثلاثه وسته.


ثالثا: فرتى فيت 

مزيج من الفيتامينات والاحماض الامينية وفيتامين ( E ) الخاصة بالخصوبة فهوة يعالج كثير من مشاكل موت الاجنة وضعف التخصيب ويرفع الحافز الجنسى لدى الطيور ويعمل على المحافظة على انسجة القلب والعضلات ويزيد من مقاومة الامراض 
طريقة الاستخدام :
4 جرام على لتر ماء او 1 جرام على وجبة البيض بالبقسماط او الباتية لمدة 21 يوم متتالية قبل التزاوج

رابعا : اد3هـ 

 مجموعه فيتامين اد3ه ذات اهميه حيويه فى المحافظه على النمو الطبيعى وزياده مقاومه الجسم للامراض ومقاومه العديد من الامراض وفى حالات نقص الفيتامينات والسيطره على مشاكل الجهاز التناسلى والعضلى الاستعمالات يستعمل فيتامين اد3ه للوقايه فى حالات نقص الفيتامينات المذكوره مثل الكساح والعشى الليلى والشلل والارتجاج المخى وحالات الاجهاد الناتجه عن النقل وبعد المعالجه من الامراض البكتيريه والفيروسيه ويساعد على زياده المناعه وفعاليه اللقاحات كما يزيد انتاج البيض ويعمل على زياده الخصوبه وارتفاع نسبه التفقيس