التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis)


التهاب الجيوب الانفية هي مشكلة شائعة في الطيور الاليفة، خصوصا في الببغاء الافريقي السكني و ببغاء الامازون. الجيوب الانفية تُكون تجويف عظمي داخل الجمجمة و يتم التواصل بينها و بين الانف عن طريق ممرات ضيقة جدا، في بعض الاحيان لا تتعدى بضع ملي مترات على طولها. السائل المخاطي يدور من الجيوب الانفية الى الانف بشكل حر، و خلال دورته، يغسل البكتيريا المستنشقة و الغبار و الملوثات. لذلك اي شيء يعيق حركة و دوران السائل المخاطي، سوف يسبب مشكلة. اعاقة تحرك المخاط من خارج الجيوب الى الانف سوف ينتج عنه منطقة تستحبها البكتيريا و تعوث بها فسادا.

من علامات التهاب الجيوب الانفية للطيور هي الزكام و السيلان الانفي و سيلان الدموع و ممكن ان يحدث انتفاخ للوجه او انتفاخ حول العيون. التهاب الجيوب هو مرض مؤثر للغاية لانه عندما يتطور و يتمكن في الطائر يصعب جدا معالجة الاتهابات التي تسببها البكتيريا في هذه المنطقة.

هناك عدة عوامل تسبب التهاب الجيوب و منها غذائية كنقص في فيتاميين الف حيث ان النقص يساهم في ازدياد سماكة السائل المخاط الانفي الذي بدوره يعيق و يغلق الممر بين الانف و الجيوب. عندما تغلق الممرات، الجيوب سوف تصبح مليئة بالمخاط ، و هذا سوف يوفر المكان المناسب لتكاثر البكتيريا.

هناك عوامل بيئية ايضا كجفاف الجو (قلة الرطوبة)، و عوامل و اسباب خلقية منذ الفقص (Choanal atresia)، و عوامل مرضية معدية كالامراض البكتيرية مثل الميكوبلازما ، و الامراض الفطرية مثل الاسبرجلوسيس ، و الامراض الخبيثة التورمية كتورم الحبيبة الانفية (Granulomas). ناهيك عن الحساسية الناتجة عن الروائح كالتدخين و المحروقات التي تهيج الجهاز التنفسي و تلهب الجيوب.

علاج الحالات الخلقية يتمثل بادخال اسطوانة مخصصة لفتح الممرات. اما علاج الحساسية قد يتمثل في اعطاء دواء ديفينهيدرامين (Diphenhydramine) عبر الفم (2-4 mg/Kg) كل 12 ساعة.

لكن في معظم الحالات تحتل البكتيريا السالبة منطقة الجيوب الانفية كبكتيريا الميكوبلازما (Mycoplsma) و سودومونس (Pseudomonas). لاتمام العلاج بشكل ناجح من الضروري التاكد من نوع الميكورب المسبب (بكتيري ام فطري) للاتهاب، و نوع البكتيريا او الفطريات عن طريق اجراء الفحوصات المخبرية اللازمة من قبل البيطري لكي يتم تحديد الميكورب و المضاد الحيوي المناسب. بينما يتم انتظار النتائج يمكن استخدام مضاد حيوي عام كالانروفلوكساسين (Enrofloxacin) عبر الفم و هو فعال ضد الكثيير من انواع البكتيريا و منها الميكوبلازما و سودومونس.

يجب ايضا تقطير قطرة من الدواء المناسب حسب فعاليته ضد البكتيريا او الفطريات المسببة داخل الفتحات الانفية، لكن بخ محلول السالين (ماء ملحي معقم) مع الدواء بواسطة السرنج للطيور الكبيرة كالببغاوات او ابرة مخصصة للطيور الصغيرة داخل الجيوب الملتهبة عن طريق الفتحات الانفية اكثر فعالية. الادوية التالية تستخدم للتقطير داخل الفتحات الانفية او البخ مباشرة داخل الجيوب عبر الفتحات الانفية:
اسم الدواء فعال ضد الجرعة (ملي جرام) التكرار في اليوم يخلط مع السالين بكمية (ملي لتر)
Amphoteracin B الفطريات 10 مرتتين 250
Cefotaxine البكتيريا 100 مرتتين 250
Gentamycin البكتيريا 50 مرتتين 250
Piperacillin البكتيريا 100 مرتتين 250
Erthromycin البكتيريا 100 مرتتين 250


كمية المحلول الدوائي مع السالين التي تبخ داخل الانف يجب ان تتراوح ما بين 1 الى 3 ملي لتر للبادجي على قياس السرنج و 10 الى 15 ملي لتر لببغاء الككاتو و الماكاو. يجب تثبيت رأس الطائر و يجب ان يكون راسه مواجها للارض و للاسفل بشكل منحني لكي لا يتسبب السائل الذي سوف يخرج من الفتحة الانفية الاخرى و الفم من ان يخنق الطائر او يدخل انابيب الهواء الى الرئتيين.

لكن افضل طريقة لعلاج الجيوب الملتهبة و التي لا زالت رطبة (غير صلبة بسبب جفاف القيح) هي ايصال الدواء بشكل يومي عن طريق حقن الطائر بين العين و مؤخرة منقاره

يجب ان لا تدخل الابرة اكثر من 5 مليميتر داخل المنطقة المصرح بها و الافضل حقن الطائر بينما يكون فمه مفتوح. تستخدم هذه الطريقة ايضا لتنظيف الشوائب و العوالق المحيطة داخل الجيوب. الدواء الذي يستخدم لحق الجيوب هو نفس الدواء الذي يستخدم لبخ الانف في الجدول الاعلى. لنجاح العلاج، يجب محالة تنظيف او اخراج السائل المخاطي الموجود داخل الجيوب قبل اعطاء الدواء.

يتم اعطاء دواء عبر الفم ايضا بجانب التقطير او البخ في الفتحات الانفية او الحقن في الجيوب لكي يساهم في العلاج و يتم السيطرة البكتيريا.

ان مكثت المشكلة لوقت طويل دون تحسن و اصبحت الجيوب صلبة و جافة، يحتاج الطائر الى عملية جراحية لازالتها. الفيديو في الاسفل لعملية جراحية لازالات الكتل الصلبة المتقيحة في داخل جيوب الطائر:

اذا استمر التهاب الجيوب الانفية لفترة طويلة بدون علاج او انتباه، فيستطيع ذلك ان يحدث تشوه دائم في منقار العصفور المصاب. و علاج مثل هذه الحالات المستعصية و المزمنة يستغرق الوقت الطويل.

الدراسات البشرية اثبتت ان فيتاميين سي له بعض التاثيرات الايجابية في مكافحة الجيوب الملتهبة. في البشر، فيتاميين سي يعمل على تهدئة الحساسية الناتجة عن التهاب الجيوب. كما ان له دور في تحفيز جهاز المناعة. لذلك اضافة اغذية تحتوي على فيتاميين سي قد يكون لها منافع و مساهمه في علاج الجيوب الملتهبة لدى الطيور.

في البشر ايضا، معدن الزنك كذلك له تاثير ايجابي على الجيوب بسبب دوره ايضا في تحفيز جهاز المناعة و دوره في نقل فيتاميين الف من الكبد حتى يتم توزيعه على بقية الجسم. قد يكون هناك نفس المنافع لهذا المعدن لدى الطيور.
طرق الوقاية:

مستوى الرطوبة يعتبر من الخطوات الوقائية لمنع حدوث التهابات الجيوب، حيث انها تمنع تصلب او جفاف السائل المخاطي الذي قد يغلق الممرات.

يجب على المربي ادراك ان الجهاز التنفسي للطائر حساس جدا. المدخنيين يجب ان يقلعو عن التدخين بجوار الطيور و على المربي غسل يديه قبل ان يمسك الطائر

يجب على المربي ايضا ان يدرك ان العطور و الملطفات الجوية و روائح المحروقات من الشمع و حتى من الطبخ يسبب تهيج الجهاز التنفسي و تسبب التهاب اساسي في الجيوب او قد تعرض الطائر الى التهاب ثانوي بكتيري او فطري بسبب ذلك. اما البخاخات للمبيدات الحشرية و غيرها لها تاثير سلبي على الجهاز العصبي للطائر مما قد يؤدي الى شلل الطائر.